– الجدارة ( المهارة ) العامة : مهارات التدريس ونظم التعليم
– الموضوع التدريبي : نظم الامتحانات وتقويم الطلاب
– الهدف من البرنامج : يهدف البرنامج إلى تنمية المفاهيم العلمية والمهارات التطبيقية والإتجاهات الإيجابية في مجال تقويم الطلاب بما يسهم في الإرتقاء بجودة العملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي .
– الفئة المستهدفة : أعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم ، المهتمين بجودة التعليم ، وكذلك القيادات الأكاديمية والإداريين بهذه المؤسسات.
– مدة البرنامج: المدة المخصصة للبرنامج هي 15 ساعة تدريبية ، يمكن تنفيذها على مدى يومين أو ثلاثة طبقاً لظروف وبيئة التدريب.
– طرق وأساليب التدريب:عرض عملي ، مناقشة تدريبية موجهة ( TLC) حالات عملية ، تمثيل أدوار ، مشروعات وورش عمل.
– محتويات البرنامج : الموضوعات الرئيسية في هذا البرنامج هي :-
– مفهوم التقويم ( التقييم ) والقياس والإختيار
– توقيت تقويم الطلاب وأنواع التقويم
– أهداف وفوائد عملية تقويم الطلاب
– خصائص الإختبار الجيد
– كيفية صياغة اسئلة الإختبار بحيث تكون ممثلة للمقرر
– أنواع الإختبارات
– طرق ( نظم الامتحانات)