مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات | جامعة بورسعيد

برنامج نظم الامتحانات وتقويم الطلاب

– الجدارة ( المهارة ) العامة : مهارات التدريس ونظم التعليم

– الموضوع التدريبي : نظم الامتحانات وتقويم الطلاب

– الهدف من البرنامج : يهدف البرنامج إلى تنمية المفاهيم العلمية والمهارات التطبيقية والإتجاهات الإيجابية في مجال تقويم الطلاب بما يسهم في الإرتقاء بجودة العملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي .

– الفئة المستهدفة : أعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم ، المهتمين بجودة التعليم ، وكذلك القيادات الأكاديمية والإداريين بهذه المؤسسات.

– مدة البرنامج: المدة المخصصة للبرنامج هي 15 ساعة تدريبية ، يمكن تنفيذها على مدى يومين أو ثلاثة طبقاً لظروف وبيئة التدريب.

– طرق وأساليب التدريب:عرض عملي ، مناقشة تدريبية موجهة ( TLC) حالات عملية ، تمثيل أدوار ، مشروعات وورش عمل.

– محتويات البرنامج : الموضوعات الرئيسية في هذا البرنامج هي :-

– مفهوم التقويم ( التقييم ) والقياس والإختيار

– توقيت تقويم الطلاب وأنواع التقويم

– أهداف وفوائد عملية تقويم الطلاب

– خصائص الإختبار الجيد

– كيفية صياغة اسئلة الإختبار بحيث تكون ممثلة للمقرر

– أنواع الإختبارات

– طرق ( نظم الامتحانات)